youtube آل الصوفي في

facebook آل الصوفي على

الصفحة الرئيسية | خريطة الموقع | بحث | مدينة حمص | ألبوم الصور | للاتصال بنا | المنتدى

لا تقل أصلي وفصلي أبدًا... إنما أصل الفتى ما قد حصل... قد يسود المرء من غير أب... وبحسن السبك قد ينفى الزغل

موقع آل الصوفي لا يناقش الأصول، ولا يفصل الأنساب، ولا يوجد لدينا علماء أو خبراء أو مختصون في هذا العلم (ونحن لا ندعي ذلك كما يفعل البعض) وعليه فنحن نرجو من الزوار الكرام، عدم الخوض في نقاش عقيم حولها، واحترام خصوصية العائلة، وخصوصية هذا الموقع، الذي وجد خصيصًا لإعادة الروابط المقطوعة ووصل الأرحام

جذور وتاريخ العائلة | شجرة وفروع وأغصان | روابط وصلات عائلية | آل الصوفي في العالم | رجال صنعوا التاريخ | أخبار ونشاطات العائلة | مجالس وأندية | مساجد وزوايا

 

 لإضافة تعليق

 آخر التعليقات | 12 | 11 | 10 | 9 | 8 | 7 | 6 | 5 | 4 | 3 | 2 | 1

عودة إلى المنتدى العائلي

 
المنتدى العائلي
الاسم: قاسم بن قاسم احمد الصوفي
العنوان البريدي: k_k_ahmad1@hotmail.com
Date: 31/07/10
Time: 23:51

التعليق:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
اخواني وبناء عمي الاعزاء بكل فخر وبكل عز وشموخ سعيد جدا بهذا الموقع الرائع والجذاب والذي ان شا الله سيكون وساما على صفحة الانترنت لكل من ينتمي لهذه العائلة الكريمة الضاربة في اعماق التاريخ. فانا من محافظة الضالع مديرية جبن مركز الربيعتين واصولنا من خولان الطيال . وشكر وتقدير لكل من ساهم وكتب وانشا وشارك في هذا الموقع الغالي. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

المنتدى العائلي
الاسم: محمد أيمن بللي الصوفي
العنوان البريدي: rambo-1515@hotmail.com
Date: 31/07/10
Time: 15:20

التعليق:

الجد علاء الدين بللي الصوفي ومنه : ( سبيع . سهيل . عمر )
انا محمد أيمن بللي الصوفي وأخي أحمد بللي الصوفي
وأختي سهيله بللي الصوفي وأيمان بللي الصوفي اولاد سهيل بللي الصوفي. أنظر:  (مشجرة آل الصوفي)

المنتدى العائلي
الاسم: محمد صوفي
العنوان البريدي: mh_soufi@hotmail.com
Date: 22/07/10
Time: 19:11

التعليق:

نبحث عن العم الاكبر للعائله الذي انجبه جدنا احمد صوفي (الحلبي) من سكان سوريه محافظه ادلب منطقه اريحا وذلك عند مشاركته في حرب الاناضول في اليمن (السفر برلك) حيث تزوج من امرأه يمنية وبقي معها (14) سنه وله منها ولد سماه محمد او احمد وتركه لوالدته قبل عودته الى سوريه
وهو العم الذي نبحث عنه وعن اولاده.
ال صوفي /سوريه /ادلب /اريحا

المنتدى العائلي
الاسم: asmaa
العنوان البريدي:
Date: 22/07/10
Time: 18:04

التعليق:

انا من عائلة الصوفى فى مصر متمركزة فى الشرقية

المنتدى العائلي
الاسم: ماهر محمد الصوفي
العنوان البريدي: maher-soufi@hotmail.com
Date: 16/07/10
Time: 23:49

التعليق:

نحترم رأيكم ونشكر أهتمامكم الفائق

المنتدى العائلي
الاسم: ماهر محمد الصوفي
العنوان البريدي: maher-soufi@hotmail.com
Date: 16/07/10
Time: 18:55

التعليق:

نشكركم على كل كلمة قمتم بالتعليق على ما نكتب، لعلمكم عليكم مراجعة مجلة مطالعات العدد الحادي عشر تاريخ 5\7\2010
لتتأكدوا بأنني مدير المنطقة الشمالية للمجلة المذكرورة وبطاقة إدارة المجلة تحت رقم27 وكذلك إدارة مجلة رؤى الحياة تحت رقم 807 تاريخ الإدارة الجديدة في حلب أعتباراً من 1\7\2010 بخاتم وتوقيع رئيس وإدارة المجلة الأستاذ وائل قنص يرجى الأطلاع وكما وعتكم سأرسل لكم لاحقاً ماطلبتم من وثائق ثبت صحة ما أرسل لكم نرجو الاهتمام أكثر بعائلة ال الصوفي في حلب الشهباء ودمتم زخراً وأسعدتم أوقاتاً

المنتدى العائلي
الاسم: ماهر محمد الصوفي
العنوان البريدي: maher-soufi@hotmail.com
Date: 16/07/10
Time: 02:07

التعليق:

تحية إلى جميع القائمين على هذا الموقع وعلى كل من قام بالرد على التعليق الذي قمت به ونحيطكم علماً في القريب العاجل سأقوم بنشر مشجرات العائلة في حلب بالتواقيع والتعداد وبالأثبات وأقوم حالياً بجمعها حتى تكون وثيقة ذات أهمية لعائلتي بحلب خصوصاً وعامتاً لعائلة ال الصوفي في سوريا والعالم العربي.
أما بالنسبة التوثيق التاريخي للعائلة حول ما ذكرت أنفاً سوف أصور الكتب التاريخية وفي رقم الصفحة تحديداً مثل كتاب قلادة الجواهر وغيره الذي تثبت نسب العائلة عبر التاريخ وحالياً كوني مدير مجلة مطالعات الذي تصدر في حمص ومدير مجلة رؤى الحياة في حلب التي تصدر في دمشق أهتم شخصياً بكل رد على أي تعليق بخصوص أصول وجذور العائلة التي تخص ال الصوفي في سوريا أبحث مدى القرابة بينهما وكذلك مدى القرابة بينهم وبين أي عائلة من ال صوفي في الوطن العربي ومن لديه أي أثبات لذلك يرجى المساعدة في ذلك لوضعه في كتاب ال الصوفي في سوريا والوطن العربي أقوم بتحضيره في القريب بالوثائق والمشجرات ونشكركم مرة ثانية للاهتمام بهذا الموقع الموقر.

 

رد: أخي الكريم اجتهد ولا تزور... ولا تتصرف وتتحدث بلسان غيرك ودون تفويض من العائلة... واكرر لك مرة ثانية اعتني بتصنيف وذكر عائلتك بحلب أولا... أما آل الصوفي في حمص، وهم اصل الفروع في كل المحافظات فلا تحتاج لبحوثك مطلقا... وإياك الاقتباس من الموقع أو ذكر آل الصوفي في حمص في أي جهة إعلامية دون اخذ إذن خاص من العائلة بذلك، وإحضار وذكر مراجع تاريخية تأتي على ذكر لقب الصوفي فيها ليس دليلاً على صلة من ذكر بها بك وبعائلتك... إلا إذا كنت ستقلد مهند الصوفي اللاذقاني وتتبع خطاه، فالله يساعد أهل العائلة في حلب عليك، ولا حول ولا قوة إلا بالله. ومع ذلك أنا بانتظار هذه الوثائق والمشجرات (إذا كانت صحيحة) حتى أضيفها إلى صفحة آل الصوفي في حلب. أنظر: نسب الدم... أم نسب الخلق والجمال ؟ .

ملاحظة: لقد قمت بتفقد المجلتين اللتين تدعي إدارتهما وهما (مجلة مطالعات) و (مجلة رؤى الحياة) ولم أجد لك أي اثر أو اسم أرجو التوضيح !؟.

المنتدى العائلي
الاسم:عبدالله ماهر صوفي
العنوان البريدي: aa.soufi@hotmail.com
Date: 10/07/10
Time: 03:15

التعليق:

سوريا-حلب-الفرقان جانب مشفى حلب
موبايل:963945987606+
هل يوجد فرق بين الصوفي وصوفي؟؟
هل عائلة صوفي في البلاد العربية يوجد قرابة بينهم؟
أخوكم عبدالله
شكرا

 

رد: أخي الكريم، لا أظن بوجود عائلة باسم صوفي... الألقاب تأتي دائماً معرفة... قد تجد البعض من يكتب اسمه بدون أل التعريف ليميز نفسه عن الآخرين، أو بتأثير من كتابة اسمه في بلد أجنبي حيث يكتب اللقب بدونها، ولكن بالبطاقة الشخصية أو دفتر العائلة فهو يبقى معرفاً، وقد تدل في بعض الحالات على أصول عائلية فارسية أو كردية، حيث تكتب الكنية صوفي بدون أل التعريف، والله اعلم.

المنتدى العائلي
الاسم: ماهر بن محمد الصوفي
العنوان البريدي: mahr-soufi@hotmail.com
Date: 27/06/10
Time: 04:02

التعليق:

انتمي الى عائلة الصوفي ومن سكان حلب الشهباء وكل الشكر للقائمين هذا الموقع الرائع والى كافة المساهمين لانجاح هذا الموقع التاريخي الذي يرجعنا الى الجذور.

 

في حلب الشهباء هم من موؤسين سوق الهال الشهير واول من ادخل مخامر الموز وهو الحاج زكي الصوفي وصناعة الصابون الحاج كامل الصوفي وصناعة الزعتر الحلبي الحاج شريف الصوفي وتحميص البن وطحنه منذاكثر من مئة عام تمركزت العائله في حلب في منطقة المصابن نسبة لصناعة الصابون الغار المشهوره به حلب.

 

اما والدي الحاج محمد الصوفي الملقب ابوشرفو الشهير في حلب تجارة المواد الغذائيه ابا عن جد منذ اكثر من مائة عام من تجارة السمن العربي وزيت الزيتون والبرغل والبهارات والدبس الرمان ودبس البندوره واول من صنع الشرابات (البرتقال - الليمون -الورد) منذ مائة عام بطرق طبيعيه بالميه ميه دون اي مواد حافظه اوكيمائيه كانت توزع في كافة مناطق حلب خاصة في مقاهي حلب عدا عن توزيع كل مايلزم لمطاعم حلب الشهيرة المذاق بسبب دقة صناعة البهارات السبعه بنسب مدروسه.

 

ثم في عام 1970 اسس تجارة الماكينات الخياطه ومازال على قيد الحياة وناهز التسعين من عمره ووصفه اصدقاءه الذين غادروا الحياة بانه من رجال التاريخ في حلب ونحن سبعة اشقاء، نعمل لتطوير الات الخياطه بحثا عن كل جديد في العالم وابرز هم جمال الدين الصوفي واحمد الصوفي الذين اسسو صوفي المتحده لالات الخياطه، ويشاركو في اغلب معارض العالم للتطوير.

 

ومن فتره قصيره اسس جمال الدين الصوفي اكبر مجمع للالات الخياط في سوريا، كما للعائله اكبر معامل صناعة المعاطف النسائية، ابناء شريف الصوفي  جمال- بدر عمر محمود هشام وغيرهم من الاحفاد.

 

اما انا احمل اجازه في الاقتصاد والتجاره واعمل في الصحافه منذ سبعة عشر عاما كهوايه وحاليا مديرا.

 

رد: شكرا على هذه النبذة التاريخية عن عائلات الصوفي في حلب، أرجو منك أخي الكريم وإتماماً لما ذكرت أن ترسل لي كمرفق بالبريد (contact@alsoufi.fr) مشجرة عائلة الصوفي في حلب (وهي كبيرة والحمد لله وتعرفون بعضكم جيداً) (على اقل تقدير مشجرة العائلات التي تعرفونها، وواثقون بصلة القربى فيما بينهم مئة بالمائة، أي ألا يشط الخيال بوصلها بمشجرات لا علاقة لكم بها) مع تكليف خطي موقع من كبار العائلة، حتى أقوم بإضافتها في قسم خاص في الموقع.


أما عن تاريخ العائلة وجذورها الحقيقة، فأرجو منك -وبما انك متعلم ومثقف- ألا تذكر أي مصدر (كتاب أو وثيقة تاريخية) ما لم تكن متأكدا مئة بالمائة منه، وبأن المذكورين (أي ممن يحملون اسم الصوفي في تلك الكتب والوثائق) هم أنفسهم الذين يتصلون بالقربى مع عائلتك وجدودك... حتى لا تقع في المحظور، وتسيء لعائلتك ولمن لم يكلفك بالحديث بالنيابة عنه منهم، فقراءة الكتب والإطلاع على الوثائق (بالأخص عبر الانترنت) ليس كافيا لكتابة تاريخ للعائلة على مزاجنا... خاصة إذا لم نكن متخصصين في العلم الذي نتحدث بلسانه.


فأنت رجل متعلم ومثقف وتعمل في الصحافة كما ذكرت...
ومسؤوليتك كبيرة جدا عما تنقل أو تكتب، وأنا بانتظار عناوين الكتب ورقم المجلدات والصفحات التي ترغب في ذكرها كمصدر، ودليلك الملموس والمنطقي على صلة القربى مع من تذكرهم في تلك الكتب (تحاشى الاعتماد على الوثائق المنشورة على الانترنت لأنها حديثة ومزورة، ولا تقوم على دليل علمي ومنطقي).


أخيرا أرجو ألا تكون شخصية وهمية أو تتحدث بلسان غيرها !؟... تختفي بعد أن ترمي برسالتها في بريد الموقع، لأن معظم من رددت عليهم، وطلبت منهم مشجرات لعائلاتهم ووثائق اختفوا عن الأنظار !؟... أرجو ألا تكون واحدا منهم.

أنظر: مشاركة حسام الدين الصوفي  ومحمد زاهر احمد صوفي من حلب وتعليقات أخرى حول موضوع مشابه ... تقبل تحياتي.

المنتدى العائلي
الاسم: فيصل علي محمد الصوفي
العنوان البريدي: fs_fs61@yahoo.com
Date: 24/06/10
Time: 22:33

التعليق:

اشكر كل الاخوة القائمين على هيك الصرح العظيم واشكرهم على جهودهم المبذوله واني بالحقيقه لم تسعني الفرحه بهيك المنتدى التاريخي والثقافي، الذي يدل على الجهود المبذوله بهيك المنتدى، واتمنى ان احضي بالشرف من قبل العاملين على هيك الصرح بالمشاركه حسب الامكانيه
وشكراااااااااااا

المنتدى العائلي
الاسم: محمود الصوفي
العنوان البريدي: halas929@hotmail.com
Date: 18/06/10
Time: 03:08

التعليق:

السلام عليكم أنا من الصوفي بابا عمرو أتمنى منكم اتخاذ خطوات للتقريب من فروع العالم، مثل عقد مؤتمر عائلي وشكرا، أود ان أضيف قصة أن المرحوم الفريق محمد الصوفي ذهب الى مصر وقطع مسافات شاسعة في الصحراء حتى يزور أحد ابناء العائلة الذي كان مريضا، رغم عدم وجود معرفة معه فهل ننكر القربى أم نصونها.

المنتدى العائلي
الاسم: واحد من خبره الصوفي
العنوان البريدي: لايوجد
Date: 16/06/10
Time: 20:01

التعليق:

الحمدلله رب العالمين وصلاه وسلام على سيد المرسلين محمد ابن عبدلله الصادق الأمين وبعد التحيه اشكر الاخ محمد بن ناجي الصوفي على اهتمامه الكبير

المنتدى العائلي
الاسم: محمد الصوفي
العنوان البريدي: hamodee_foryou@hotmail.com
Date: 06/06/10
Time: 23:39

التعليق:

أشكر كل من في المنتدى لقبولي في مجموعتكم واتمنى ان اكون مساهما في منتدانا ومنتدى عائلتنا
لكم مني كل الود والاحترام والتقدير
اخوكم في الله محمد الصوفي

المنتدى العائلي
الاسم: صدام الصوفي
العنوان البريدي: asdf_20109@hotmail.com
Date: 06/06/10
Time: 16:44

التعليق:


انا صوفي من اليمن من مدينة تعز وعندنا بعض الروايات عن البداية في اليمن ولكن الفرع اللي يلتقي فيه ال الصوفي في كل الدول العربية مهم معرفتة
اتمـنى ان نعرف اصل بداية ال الصوفي

المنتدى العائلي
الاسم: احمد الصوفي
العنوان البريدي:  aaalsoffi@yahoo.com
Date: 17/05/10
Time: 13:44

التعليق:

سيدي الكريم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشكر لكم الجهود المبذوله في انجاز هذا الموقع الخاص بعشيرة الصوفي والمعلومات القيمه فيها .
انا اخوكم احمد الصوفي من العراق نحن عشيره كبيره تسكن العراق في جميع المحافظات تقربيا اود السؤال هل ان عشيرة الصوفي من العوائل العلويه وهل يوجد لديكم اي معلومات عن نسب الصوفي في العراق .
رجاءا افيدونا جزاكم الله خيرا
اخوكم
احمد الصوفي

رد: موقع آل الصوفي لا يناقش الأصول ولا يفصل الأنساب ولا يوجد لدينا علماء أو خبراء أو مختصون في هذا العلم... (ونحن لا ندعي ذلك كما يفعل البعض) والمنتدى العائلي مفتوح لجميع الزوار، لطرح أسئلتهم وإبداء آرائهم فيه، فقد يساعدهم ذلك على التواصل -من خلاله- مع من يشاركهم اهتمامهم، والحصول على أجوبه لأسئلتهم المطروحة، وهو ما نتمناه لكم جميعاً ودمتم بخير وبالتوفيق دائماً إن شاء الله.

المنتدى العائلي
الاسم: محمد هادي الصوفي
العنوان البريدي: mahdihamid1968@yahoo.com  
Date: 15/05/10
Time: 08:04

 

السيد/ الفاضل السلام عليكم و رحمة اللة وبركاتة
نشكرم على هذا الجهد الكبير وتعريف ال الصوفى
سوالى نحن من عشيرة البصوف من الاهواز _مدينة الدورق (الفلاحية ال اى نسب ينتمون البعض يقول الى عشائر بنى كعب والبعض يقول اننا نتسب الى الامام الهادى علية السلام )
نرجوا منكم مساعدتنا فى هذا الامر
ولكم جزيل الشكر

رد: موقع آل الصوفي لا يناقش الأصول ولا يفصل الأنساب ولا يوجد لدينا علماء أو خبراء أو مختصون في هذا العلم... (ونحن لا ندعي ذلك كما يفعل البعض) والمنتدى العائلي مفتوح لجميع الزوار، لطرح أسئلتهم وإبداء آرائهم فيه، فقد يساعدهم ذلك على التواصل -من خلاله- مع من يشاركهم اهتمامهم، والحصول على أجوبه لأسئلتهم المطروحة، وهو ما نتمناه لكم جميعاً ودمتم بخير وبالتوفيق دائماً إن شاء الله.

المنتدى العائلي
الاسم: فؤاد محمود علي أحمد ابو بكر الصوفي
العنوان البريدي: fouadsoofi@yahoo.com
Date: 07/05/10
Time: 20:04

التعليق:

اشكركم علئ هذاء الموقع الجميل الذي يخص ال الصوفي
وتحياتي الئ الاهل والاصدقاء من أهل بيت الصوفي

 

المنتدى العائلي
الاسم: osmankerim
العنوان البريدي: sadir25@yahoo.com
Date: 05/05/10
Time: 22:26

التعليق:

عميد الأدب التركى
الأديب الأويغورى علي شير نوائى
(1441- 1501)

د. عبدالرحمن جمال الكاشغرى

الشاعر والمفكر الأويغورى علي شير نوائى من أبرز أدباء عصر الإزدهار فى تاريخ الثقافة والأدب الأويغورى بعد الدولة القاراخانية؛ وهو ممثل عصر الصحوة بعد يوسف خاص حاجب؛ ومفكر عظيم وأديب ولغوى وناشط اجتماعى وشاعر.


ولد نوائى فى مدينة هرات التابعة لخراسان فى عام 9/2/1441م فى أسرة غياث الدين كجيك باخشى. وتوفى 3/1/1501 فى مدينة هرات عن عمر يناهز الستين عاما. وكان علي شير نوائى من أولاد الخطاط-باخشى الأويغور الذين رحلوا إلى مدينة هرات الجديدة بعد الدمار الذى أحدثه جنكزخان فى قلب آسيا.


وهناك آراء متعددة فى الديار الأصلى لغياث الدين باخشى:
الأول: إن غياث الدين يمكن أن يكون من صلب أقرباء الأويغور القاراخانية الذين عاشوا فى فرغانة.


الثانى: يمكن أن يكون غياث الدين قد ارتحل إلى بستان فرغانة من كاشغر مع العلماء مثل سديد الدين الكاشغرى بسبب المصائب التى حلت من قبل الأمير تيمور وأولاده لمغولستان (تركستان).


الثالث: إن لقب «باخشى» لغياث الدين كان لقبا شائعا لدى الأويغور فى طورفان وفى مدينة كاشغر أيضا، ومن الممكن أن يكون غياث الدين من أولاد الأويغور الإديقوتية فى طورفان.


فكلمة «باخشى» بمعنى الكتّاب الذين يحررون الوثائق بالحروف الأويغورية. (انظر لمعنى كلمة«باخشى» "تاريخ الترك فى آسيا الوسطى-بارتولد، ترجمة د.أحمد السعيد سليمان، ص:233-236)


على أية حال، اعتمادا على المعلومات الواردة فى كتاب «تاريخ رشيدى» فإن علي شير نوائى كان منسوبا للأويغور على وجه اليقين.


ذكر المؤرخ الشهير ورجل الدولة السعيدية(1500م-1551م) مرزا محمد حيدر فى كتابه (تاريخ رشيدى):«إن أصل علي شير نوائى من أسرة باخشى الأويغورية، وأبوه كان يسمى كجككنه باخشى». (انظر «تاريخ رشيدى» ص:431 بالأويغورية). (وانظر كذلك إلى نسخة المخطوط من «تاريخ رشيدى» بمعهد الاستشراق لأكاديمية الفنون فى أوزبكستان، برقم: 1410).


أكد هذه المعلومات لمحمد مرزا حيدر كل من الباحث المعروف زكي وليد دوغان التتارى والباحث الروسى المعروف المتخصص فى الدراسات التركية آ.سمنوف فى مؤلفاتهم.


يقول الباحث الفروفسور عزت سلطان عن النوائى:"أنا حرصت كثيرا للدراسات النوائية، ودرست المصادر الكثيرة. وأُلفّت إنتباهكم إلى دليل وهو أن والد علي شير نوائى غياث الدين كجك كان من أسرة باخشى الأويغورية فى مدينة كاشغر"(انظر دفتر القلوب للنوائى-للكاتب عزت سلطان، طاشكند طباعة 1973، ص: 28).


ذُكر نوائى فى الموسوعة التركية التى نشرت بالتركية أنه «شاعر أويغورى». (انظر "دراسات عن النوائى" للأديب غيرتجان عثمان) بالأويغورية.
وكذلك ذكر فى الموسوعة الإسلامية التركية «وكان كجككنه بهادر والد علي شير نوائي أحد الشخصيات الأويغورية الشهيرة".انظر: (İslam Ansiklopedisi)، المجلد 2،إسطنبول، 1989، ص 449.


وقد أكد الباحث الصينى (لى گوشانغ) فى كتابه «تاريخ الأدب الأويغورى»:«إن علي شير نوائى شاعر عظيم ومفكر كبير للأويغور».


وقد نقل الباحث الصينى فى كتابه «تاريخ الأدب الأويغورى» رأي الباحث الروسى الشهير «سمنوف» المتخصص فى الأدب التركى الذى أشار وأكد إلى أن الشاعر نوائى أديب تابع إلى شعب الأويغور. (انظر كتاب الباحث الصينى فى صفحة: 130بالأويغورية).


عاش علي شير نوائى فى طفولته مع والده فى مدينة هرات، وتعلم هناك اللغة العربية والفارسية، وحفظ القرآن الكريم، ودرس علوم القرآن والحديث والأدب والتاريخ، ودرس كذلك فى المدرسة السلطانية مع حسين مرزا. وفى هذه الفترة نشأت بين التلميذين علاقة وطيدة حتى أنهما تعاهدا على أن من يصير سلطانا منهما يهتم بحال أخيه.


شرع نوائى فى كتابة الشعر فى سن الخامسة عشر من عمره بالعربية والفارسية، واشتهر بالشاعر "ذواللسانين"، كتب الشعر التركى بلقب "نوائى" والشعر الفارسى بلقب "فانى".


عين السلطان حسين بايقارا زميله علي شير نوائى لرئاسة الديوان الملكى فى عام 1472م، واستقال من منصبه فى عام 1476م نتيجة الفتنة والوشاية فى القصر. ومن ثم اشتغل بالإبداع الأدبى والعلمي، وكتب أكثر أعماله الأدبية فى هذه الفترة.


اشتغل نوائى بالعربية والفارسية وترك لنا أكثر من ثلاثين كتابا من عمره البالغ الستين عاما. ولكن العالم الخوتنى الملقب بالمعجزى ذكر فى كتابه (تواريخ الموسيقيين) أن نوائى ألف 63 كتابا.


يصل عدد أبيات الشاعر نوائى حوالى 500.000 ألف مصراعا. ولم يكتب أحد مثله فى الشرق الاسلامى بل فى العالم بأجمعه.


وقد سطر زهر الدين بابور فى عصره عن نوائى السطور الآتية:«علي شير لم يكن له مثيل. وقد كتب الأشعار باللغة التركية بدرجة لم يستطيع أحد أن يكتب كثيرا أو جيدا مثله...».


وقد كتب المؤرخ محمد مرزا حيدر الذى عاش بعد نصف قرن من وفاة نوائى فى كتابه (تاريخ رشيدى) عنه فقال:«علي شير كان مخلصه نوائى، لم يكن هناك أحد ألف شعرا أكثر ولا أحسن باللغة التركية منه. نوائى كان متخصصا فى هذا المجال، وأشعاره التركية لاتقل شهرة عن أشعار الشاعر الفارسى عبدالرحمن جامى».


من أشهر مؤلفاته: خزائن المعانى، خمسه نوائى، مجالس النفائس، محاكمة اللغتين (بين اللغة التركية والفارسية)...
من المعلوم للجميع أن الأويغور أول شعوب الأتراك الذين عرفوا الكتابة بين الشعوب التركية، واستخدموا الأويغورية القديمة والأويغورية القارخانية والأويغورية الجغتائية وجعلوها لغة موحدة بين الشعوب التركية. فى عصر نوائى كان الكتب الأدبية مثل (قوتادغوبيليك وعتبة الحقائق) تنسخ بالأويغورية، وكانت اللغة الأويغورية تستخدم كلغة حية بين العلماء والأدباء فى هرات وسمرقند. لذا الكتب الذى كتبه نوائى بالتركية مكتوب بالأويغورية الجغتائية.


وكان نوائى قد استفاد من أساتذة الأويغور فى سمرقند وهرات مثل سديد الدين الكاشغرى والشاعر سهيل والشاعر لطفى ومولانا السكاكى وعطائى. لذلك لم ينس نوائى فى إبداعاته الأدبية أن يعبر عن ثقافة وحضارة شعبه الأويغور خاصة فى كتابه (خمسة).


الشاعر نوائى قمة عالية فى الأدب والشعر للشعوب التركية بعد يوسف خاص حاجب، وهو فيلسوف احتل مملكة الشعر كما ذكره السلطان حسين بايقارا. وكانت آثاره قد انتشرت بشكل رهيب فى كل مدن الأويغور تقريبا نسخا وتحقيقا وتعليقا. على سبيل المثال نُسخ كتابه (جهار درويش) كاملا بعد شهرين من وفاة علي شير نوائى فى مدرسة كوجا. أكثر من نَسَخَ مؤلفات على شير نوائى استخدموا لقب الكاشغرى. نسخت مجموعة كتب نوائى (كليات) فى سنة 1824من قِبل عالم كاشغرى. واكتشف فى القرن الماضى فى مدينة ياركند فقط 700 قطعة مخطوطة من مؤلفات نوائى. والذى يحفظ فى المدن الأخرى غير محصور. يوجد من كتابه القيم (خسمة) 21 نسخة مخطوطة فى متحف كاشغر فقط...


والمقامات الأويغورية 12 قد اختارت فى 39 من نصوصها نصوصا من شعر وغزل نوائى... والشعب الأويغورى يلقب الشاعر نوائى بالأستاذ والشيخ ومولانا. وهذا يدل على أن مؤلفات نوائى معروفة أكثر لدى الأويغور بالنسبة للشعوب التركية الأخرى.


وأحس هذ الأمر الأدباء والشعراء من البلاد الأخرى مثل الشاعر القازاقى جوقان وليخانوف والعالم الروسى س. مالوفمو اللذان زارا ديار الأويغور فى أواسط القرن الماضى ووصلا إلى نتيجة أن الأويغور يعتبرون الشاعر نوائى شاعرا موهوبا ومحترما جدا، ويقرأون أشعاره فى مراسم الزفاف والكوميديا (المسرحية) وغيره أولا بأول.


الخلاصة، حتى بعد 500 سنة من وفاة نوائى مازال نوائى حيا فى قلوب الشعراء والأدباء الأويغور...

المنتدى العائلي
الاسم: محمد خليل معن خليل راغب احمد الصوفي
العنوان البريدي: khilo_93_@hotmail.com


Date: 01/05/10
Time: 12:46

التعليق:

انا بحي كل ال الصوفي بكل مكان وانا عندي راي انو ليش ما يجتمعو عائلة الصوفي كلون مثلا بالصيف ويتقابلوا مع بعض مشان يصير تعارف مع بعض يلي بسوريا ويلي برات سوريا وانا ساكن بالكويت ويلي من ال الصوفي يلي بعرفون بالكويت محمد مفيد خليل الصوفي ومعن خليل الصوفي ونواف الصوفي وانا وليس اخرا محمد خليل معن خليل راغب احمد حسين مصطفى احمد حسين اسكندر محمد الغزالي الصوفي

 لإضافة تعليق

 آخر التعليقات | 12 | 11 | 10 | 9 | 8 | 7 | 6 | 5 | 4 | 3 | 2 | 1

عودة إلى المنتدى العائلي

 

جذور وتاريخ العائلة | شجرة وفروع وأغصان | روابط وصلات عائلية | آل الصوفي في العالم | رجال صنعوا التاريخ | أخبار ونشاطات العائلة | مجالس وأندية | مساجد وزوايا

Genève-Suisse جنيف - سويسرا © 2006 Tous droits réservés A . S . F- حقوق النشر محفوظة لموقع آل الصوفي