youtube آل الصوفي في

facebook آل الصوفي على

الصفحة الرئيسية | خريطة الموقع | بحث | مدينة حمص | ألبوم الصور | للاتصال بنا | المنتدى

لا تقل أصلي وفصلي أبدًا... إنما أصل الفتى ما قد حصل... قد يسود المرء من غير أب... وبحسن السبك قد ينفى الزغل

موقع آل الصوفي لا يناقش الأصول، ولا يفصل الأنساب، ولا يوجد لدينا علماء أو خبراء أو مختصون في هذا العلم (ونحن لا ندعي ذلك كما يفعل البعض) وعليه فنحن نرجو من الزوار الكرام، عدم الخوض في نقاش عقيم حولها، واحترام خصوصية العائلة، وخصوصية هذا الموقع، الذي وجد خصيصًا لإعادة الروابط المقطوعة ووصل الأرحام

جذور وتاريخ العائلة | شجرة وفروع وأغصان | روابط وصلات عائلية | آل الصوفي في العالم | رجال صنعوا التاريخ | أخبار ونشاطات العائلة | مجالس وأندية | مساجد وزوايا

 

Racine / جذور وتاريخ آل الصوفي

التركمان الرفاعيون - آل الصيادي آل الصوفي والتصوف العرب - الأصول والفروع عائلات سورية وحمصية

 

 

الرفاعيون - آل الصيادي - الأصول والفروع

 

 

 

   
   
 آل الصياد أو الصيادي آل الرفاعي السادة الأشراف
آل الصوفي اللاذقية رواية أخرى آل الصوفي اللاذقية
 إبطال نسب عشيرة الرفاعيين إلى أهل البيت بيان صادر عن المجمع الهاشمي  ملاحظة حول المشجرة

 

 

ملاحظة: المعلومات الواردة في هذه الصفحة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع أو القائمين علية، بل تخص كاتبيها، وقد أضيفت للتوضيح والفائدة.

 

 

آل الرفاعي السادة الأشراف

 

الثابت بالمراجع إن آل الرفاعي من السادة الأشراف، ويقول الزركلي (في الأعلام) إن مؤسس الطريقة الرفاعية هو أحمد بن علي بن يحيى الرفاعي الحسيني (من نسل الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه)، ويقال له أبو العباس، وهو أمام زاهد ولد في قرية (حسن) من أعمال واسط بالعراق، وتفقه وتأدب في واسط، وتصوف فأنضم إليه خلق كثير من الفقراء كان لهم به اعتقاد كبير، وكان يسكن قرية (أم عبيدة) بالبطائح بين واسط والبصرة وتوفي بها، وقبره إلى الآن محط الرحال لسالكي طريقته.

 

ويقول النبهاني (في التحفة النبهانية) إن ضريح الإمام أحمد الرفاعي بأرض يقال لها (أم عبيدة) وهي تبعد عن منطقة (الحي) بحدود 36 ميل، وبمرور الزمن صارت المنطقة كلها تعرف باسم (الرفاعي)، وهي حاليا" قضاء الرفاعي بالجمهورية العراقية. ويقول البغدادي (في عنوان المجد في بيان أحوال بغداد والبصرة ونجد) إن بيت آل الرفاعي في البصرة هو بيت مشيخة وشرف، ومنهم الشيخ رجب الرفاعي (المشهور بأسم رجب النقيب) الذي كان نقيب الأشراف في البصرة بذلك العهد، ومن هذا البيت عدة أناس منهم في البصرة وفي جنوب العراق ومنهم في الكويت.

 

ويقول خزعل (في تاريخ الكويت السياسي) إن (آل نقيب) الذين في البصرة ينتسبون إلى آل النقيب في مندلي (منطقة بشمال شرق بغداد) والجميع يرجعون في نسبهم إلى السيد أحمد الرفاعي من سلالة الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب، وكان لهم نفوذ كبير في البصرة لكنه مقصور على نقابة الأشراف.

 

علاقة آل راشد بن أحمد البجلي بآل إبراهيم الرفاعي (السادة):

المعلوم أن هناك مصاهرة ونسـب قديم بين آل راشد بن أحمد البجلي وآل إبراهيم الرفاعي كالتالي:

 

أولاً: زوجة ياسـين بن راشد البجلي (الجد الأعلى لأسرة الياسين) هي خالة (سيد فايز وسيد عبد الله) أبناء سيد إبراهيم الرفاعي، لأن بنات محمد التميمي من المشاهدة (السادة الأشراف) كانوا ثلاث ، تزوج واحدة ياسين بن راشد البجلي، وتزوج الثانية سيد إبراهيم الرفاعي، والثالثة تزوجها أحد شيوخ عشيرة القرارطة.

 

ثانياً: تزوج سيد عبد الله بن سيد إبراهيم الرفاعي أحدى بنات هلال بن راشد البجلي (الجد الأعلى لأسرة الهلال البجلي)، وأنجب منها سيد خليل وسيد علي، وربما غيرهما. أما سيد فايز بن سيد إبراهيم الرفاعي فالمعلوم أنه أنجب (سيد هاشم)، ثم (سيد هاشم) أنجب (سيد فايز وبنت)، والبنت هي زوجة الشاعر الكويتي المعروف عبد المحسن الرفاعي.

 

 

تعريف بتاريخ آل الصياد الرفاعي

هى أحد فروع عشائر الأشراف الرفاعية الحسينية المباركة، ويطلق على من ينتسب إليها: الصيادي أو الصياد أو الرفاعي أو كنى أخرى (راجع آسرة آل الصياد).

 

وتنتسب عشيرة الصياد الرفاعية الحسينية إلى السيد رفاعة الحسن المكي وهو الجد الأكبر لجميع الرفاعية الهواشم ولهذا يطلق علي الفرد منهم رفاعي، وكذلك ينتسبون إلى حفيد السيد/ رفاعة الحسن المكي وهو السيد/ عز الدين أحمد الصياد الرفاعي الحسيني الهاشمي، ويطلق على أولاده لقب الصيادي نسبة إليه أو الصياد كما هو لقب جدهم الكبير.

 

ولقد ولد السيد عز الدين أحمد الصياد بالعراق سنة 574 هـ وتوفي بقرية متكين بمحافظة حماة السورية سنة 670 هـ وهناك فرع أخر لعشيرة الصياد اشتهروا بلقب الصياد ولكنهم ليسوا من أحفاد السيد عز الدين أحمد الصياد بل من أبناء عمومته فهم آل الصياد أبناء السيد أحمد الصياد الثالث بن عثمان بن عمر بن عبد الرحيم بن عبد الله المطيع بن منصور أبو الصفا بن أحمد نجم الدين الأخضر بن على مهذب الدولة وهو عم السيد عز الدين أحمد الصياد (راجع آسرة آل الصياد).

 

وعن السيد احمد الرفاعي رض الله عنه

العارف بالله القطب الشيخ احمد الرفاعي الكبير رضي الله عنه:

هو السيد الشريف مرشد الإسلام سيدنا أبو العباس الشيخ أحمد الرفاعي الكبير.

ابن السيد السلطان علي أبي الحسن دفين بغداد، ابن السيد يحيى المغربي، ابن السيد ثابت، ابن السيد الحازم وهو علي أبوا الفوارس، ابن السيد أحمد، ابن السيد علي بن الحسن، ابن السيد أبي المكارم رفاعة الحسن المكي، ابن السيد المهدي، ابن السيد محمد أبي القاسم، ابن السيد الحسن، ابن السيد الحسين، ابن السيد موسى الثاني، ابن الإمام إبراهيم المرتضى، ابن الإمام موسى الكاظم، ابن الإمام جعفر الصادق، ابن الإمام محمد الباقر، ابن الإمام زين العابدين ابن الإمام الشهيد المظلوم الحسين السبط، ابن الإمام عَلم الإسلام زوج البتول أم الحسنين عليها السلام سيدنا علي كرم الله وجهه ورضي عنه.

 

ينقسم الرفاعية إلى ثلاثة أقسام هي

آل ثابت: هو ثابت بن أبي الفوارس علي الحازم بن احمد بن علي بن الحسن رفاعة بن المهدي ومنهم الشيخ أجمد الرفاعي وذريته من بناته الذين تزوجن من ابناء عمومتهم والعقب من اخوية عثمان وإسماعيل ومذرية إسماعيل آل نعيم بن احمد بن إسماعيل

 

آل محمد عسلة أخو ثابت ومن هذا الفرع آل علي وعبد الرحيم ابني عثمان بن حسن بن محمد عسلة كآل الصياد وآل الكيال وغيره من الفروع

 

آل عبد الله المدني أخوهما وقد هاجر إلى المدينة عام 405 وتزوج من الأشراف بني حسين وانجد احمد عبيد وموسى وشعيب وعلي ومن ذرية عبد الله هذا بيت اسعد في المدينة.

 

والأسرة التي ترجع إلى آل رفاعة كثيرة جدا في الشام ومصر وغيرهما ويمكنك قراءة أي كتاب من كتب الأنساب الشامية مثل الروض البسام وبهجة الحضرتين للسيد أي الهدى الصيادي والدرر البهية للسيد كمال الحوت والوهر الشفاف للباحث عارف عبدالغني

 

آل الكيال ينسبون إلى السيد إسماعيل الكيال بن علي مهذب الدولة بن عثمان بن حسن بن محمد عسلة وتنتسب له عوائل كثيرة

 

أما آل الصياد هم ذرية احمد عز الدين الصياد بن عبد الرحيم بن عثمان المذكور وأعقب صدر الدين علي وموسى الكبير وعلي ابي شباك المصري وشمس الدين محمد عبد المحسن واحمد أبا بكر والسيد عبد الرحيم

 

السادة الكيالية

السادة الكيالية هم المنتسبين للسيد إسماعيل الكيال صاحب واقعة الكيل في قرية الترنبة قضاء حلب وليس أل كيال فهؤلاء عائلة أخرى.

الشيخ أسماعيل الكيال الأول جد السادة الكيالية الرفاعية نزيل الترنة بقضاء حلب الشهباء في سوريا ولليوم له مزار فيه ضريحه وجامع, هو أبن علي مهذب الدولة وحفيد أحمد الرفاعي من أبنته فاطمة ذات النور جده وجد آل الصياد كما هو معروف السيد عثمان سيف الدين بن حسن بن محمد عسلة بن علي الحازم بن أحمد المرتضى بن علي المكي أبو الفضائل بن رفاعة الحسن المكي الجد الجامع للسادة الرفاعية ومنه للحسين سيد شباب أهل الجنة بن علي أمير المؤمنين كرم الله وجهه.

 

السادة الكيالية الرفاعية منتشرين من حلب إلى كافة أرجاء المعمورة ولكن تواجدهم الرئيسي هو في حلب وحمص بسوريا وكذلك بالأردن ,فلسطين, العراق، مصر، المملكة العربية السعودية، تركيا وأسبانيا.

 

للكيالية سمعة طيبة أينما ذهبوا وفي سوريا حتى الآن ينادونهم بلقب الشيخ للكبير والصغير منهم تبركا بنسبهم الشريف.

للكيالية الرفاعية أبناء عمومة مع كل من الأسر التالية آل الحريري والسبسبي والطيار والعالم أي أنهم من آل الكيالي أصلا.

 

أشهر أسرهم آل الجندلي: ويقال لهم أيضا آل الجندلي الرفاعي، وبنو جندل، يرتفع نسبهم إلى الشريف عبد الرحيم بن جندل بن علي الجندلي بن جندل نزيل حمص ابن عبد الرحيم بن علي بن عبد الله بن محمد بن القطب محي الدين إسماعيل المعروف بجندل دفين قرية منين بدمشق عام 675 من الهجرة ابن أحمد بن شمس الدين محمد سبط الحضرة الرفاعية ابن ممهد الدولة بن عبد الرحيم بن سيف الدين عثمان بن حسن بن محمد عسلة بن أبي الفوارس حازم بن أحمد المرتضى بن أبي الفضائل علي بن الحسن الأصغر رفاعة الهاشمي المكي نزيل بادية اشبيليا بالمغرب ابن محمد المهدي أبي رفاعة بن محمد المكي ابن الحسن القاسم بن الحسين عبد الرحمن الرضي بن أحمد الصالح الأكبر بن موسى الثاني أبو سبحة بن الأمير محمد إبراهيم المرتضى بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين رضي الله عنهم . أحد بيوتات نقابة الأشراف بحمص ومن كبريات أسرها، وفيهم مشيخة الطريقة الرفاعية.

 

تولى عدد منهم نقابة الأشراف بحمص في القرنين الثالث والرابع عشر: منهم السيد عبد المجيد أفندي بن السيد عبد الرحيم الجندلي الرفاعي المتوفي عام 1213 من الهجرة، والسيد محمود أفندي الجندلي الرفاعي، والسيد مصطفى أفندي الجندلي الرفاعي، والسيد حوري بن حسن حجو الجندلي الرفاعي، والسيد محمد حسن الرفاعي، والسيد عبد الله جندل، والسيد إحسان حجو الجندلي الرفاعي الذي كان آخر نقيب للأشراف في حمص.

 

كما كان منهم مجموعة من قضاة الشرع منهم السيد العلامة إسماعيل أفندي بن عبد المجيد بن عبد الرحيم الجندلي الرفاعي قاضي حمص الشرعي، (انظر صورة وثيقة شرعية عليها خاتمه ها هنا)، والسيد العالم محمود عصمت بن عبد المجيد الجندلي الرفاعي الحمصي قاضي صنعاء اليمن في العهد العثماني الذي تزوج شقيقة جدنا العلامة محمد خالد الأتاسي مفتي حمص السيدة ليلا خانم بنت المفتي محمد الأتاسي، والسيد القاضي نوري بن محمود عصمت بن عبد المجيد الجندلي، والسيد القاضي محمد كمال الجندلي عضو محكمة البداية بحمص ورئيس الكتاب (باش كاتب).

 

ومنهم السيد الدكتور فرحان بن سعد الدين الجندلي الرفاعي (1910-1972)، سياسي ونائب ووزير. ولد في حمص ودرس بها، ثم رحل إلى ألمانيا فتخرج طبيباً من جامعة برلين وعاد إلى حمص فاشتغل بالطب ودخل معترك السياسة فانتخب نائباً عن حمص مرات عديدة في الأعوام: 1947م، 1949م، 1954م، و1961م، كما أنه تقلد وزارتي المعارف والصحة عام 1950م، ومنهم السيد مكرم بن شريف الجندلي الرفاعي (و 1926م)، سياسي ونائب. ولد في حمص وبها درس، وحصل على شهادة الحقوق من دمشق. شارك في النضال الوطني منذ صغره. توظف في مديرية الداخلية ثم انتخب نائباً عن حمص في البرلمان عام 1953م، ومنهم السيد الدكتور بهجت بن ممدوح الجندلي رئيس بلدية حمص.

 

تفرعت منهم أسرة حجو الجندلي الذين هم أبناء السيد حجو بن عبد الله بن عبد القادر بن عبد الرحيم الجندلي الرفاعي، وأسرة القاضي، وأسرة الشيخ شريف الرفاعي.

 

ومن الرفاعية بحمص السادة آل السبسبي الرفاعي: هم بحمص يتسلسلون من السيد خطاب بن راشد بن خليل بن سليمان بن موسى بن سالم بن أبو زيد زين العابدين بن وفا بن سليمان بن ابراهيم بن خليل بن خضر بن محمد الملقب بالغزالي بن سليمان الكبير بن محمد المهدي الشهير بالسبسبي بن حسن العسكري بن علي التقي بن منصور أبي الصفا بن نجم الدين أحمد بن علي مهذب الدولة بن سيف الدين عثمان بن حسن بن محمد عسلة بن أبي الفوارس حازم بن أحمد المرتضى بن أبي الفضائل علي بن الحسن الأصغر رفاعة الهاشمي المكي نزيل بادية اشبيليا بالمغرب ابن محمد المهدي أبي رفاعة بن محمد المكي ابن الحسن القاسم بن الحسين عبد الرحمن الرضي بن أحمد الصالح الأكبر بن موسى الثاني أبو سبحة بن الأمير محمد إبراهيم المرتضى بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين رضي الله عنهم.

 

ويتفرع من السبسبية في حمص آل سحلول: لهم شجرة بحمص عليها أربعون توقيع، وآل النجار السبسبي.

 

ومن الرفاعية بحمص السادة آل الكيالي: نزل حمص منهم السيد أحمد الكيالي الرفاعي الشهير بالسواح الثاني عام 1183 من الهجرة (1764م) المولود بواسط بالعراق عام 1725، منحه السلطان العثماني مصطفى الثالث أراض وأعفى أسرته من الأموال الأميرية. أما نسبه فهو السيد أحمد السواح بن سليمان بن موسى بن ناصر الدين بن خليل بن عبد الوهاب بن علي بن محمد بن حسن بن علي بن صالح بن إبراهيم بن حسن بن حسين بن علي بن محي الدين بن عبد الرحيم بن محمد بن إسماعيل الثاني بن صالح البلخي بن خليل بن إبراهيم بن أحمد السواح بن العارف بالله القطب إسماعيل الكيال بن علي مهذب الدولة بن سيف الدين عثمان بن حسن بن محمد عسلة بن أبي الفوارس حازم بن أحمد المرتضى بن أبي الفضائل علي بن الحسن الأصغر رفاعة الهاشمي المكي نزيل بادية اشبيليا بالمغرب ابن محمد المهدي أبي رفاعة بن محمد المكي ابن الحسن القاسم بن الحسين عبد الرحمن الرضي بن أحمد الصالح الأكبر بن موسى الثاني أبو سبحة بن الأمير محمد إبراهيم المرتضى بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين رضي الله عنه.

 

منهم السيد سليمان هبة الله أحمد بن سليمان بن أحمد الكيالي الرفاعي الحمصي، أحد مشايخ الطرق بحمص ومن العلماء، ولد بحمص عام 1263 (1846م) وتلقى عن علمائها خاصة العلامة السيد محمد أبو الفتح بن عبد الستار الأتاسي مفتي حمص، والسيد يحيى الزهراوي نقيب الأشراف بها، والسيد محمد سعيد بن الشيخ بكار الزعبي الكيلاني، والسيد محمد سليم الصافي الحسيني، ولبس الخرقة الكيالية الرفاعية عن والده عن ابن عمهم السيد أحمد الحريري الرفاعي الحموي، دخل الأستانة عام 1319 (1893م) فأجازه الشيخ محمد أبو الهدى الصيادي المشهور، وزار حماة بدعوة من أشرافها السادة الكيلانية فقبع بينهم معززا مكرما. له من المؤلفات: "البشارات الأحمدية والإشارات المحمدية وتحائف القول الوثيق في وظائف أبناء الطريق"، و"الإشعار في نفائس الأشعار"، و"نصح الأمة في التعلم والتعليم في الأمور المهمة"، و"الرحيق السيال في نسب السادة بني القطب الكيال"، و"واللألي الدرية في مناقب رابعة العدوية. توفي عام 1914م.

 

ومن الكيالية تتفرع أسرة الأبرش بحمص.

 

ومن السادة الرفاعية عرب النعيم من أسرهم في حمص آل السلقيني وهؤلاء أظنهم أكبر الأسر المتحضرة من النعيم في مدينة حمص يشتغل معظمهم بالتجارة، ومنهم كذلك آل عبارة، وآل زبن، ومنهم أيضا آل القاعي، وآل العبريني، وآل وشاح.

 

منقول كما هو من مصادر مختلفه: أنظر: (مخطط ذرية علي وفاطمة "رضي الله عنهما" ومنهم آل الرفاعي) (إبطال نسب العوائل الرفاعية في سوريـا)

ملاحظة: المعلومات الواردة في هذه الصفحة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع أو القائمين علية، بل تخص كاتبيها، وقد أضيفت للتوضيح والفائدة.

 

 آل الصياد أو الصيادي

 

هى أحد فروع عشائر الأشراف الرفاعية الحسينية المباركة، ويطلق على من ينتسب إليها:  الصيادي أو الصياد أو الرفاعي أو كنى أخرى.

 

وتنتسب عشيرة الصياد الرفاعية الحسينية إلى السيد رفاعة الحسن المكي وهو الجد الأكبر لجميع الرفاعية الهواشم ولهذا يطلق علي الفرد منهم رفاعي، وكذلك ينتسبون إلى حفيد السيد/ رفاعة الحسن المكي وهو السيد/ عز الدين أحمد الصياد الرفاعي الحسيني الهاشمي، ويطلق على أولاده لقب الصيادي نسبة إليه أو الصياد كما هو لقب جدهم الكبير.

 

ولقد ولد السيد عز الدين أحمد الصياد بالعراق سنة 574 هـ وتوفي بقرية متكين بمحافظة حماة السورية سنة 670 هـ وهناك فرع أخر لعشيرة الصياد اشتهروا بلقب الصياد ولكنهم ليسوا من أحفاد السيد عز الدين أحمد الصياد بل من أبناء عمومته فهم آل الصياد أبناء السيد أحمد الصياد الثالث بن عثمان بن عمر بن عبد الرحيم بن عبد الله المطيع بن منصور أبو الصفا بن أحمد نجم الدين الأخضر بن على مهذب الدولة وهو عم السيد عز الدين أحمد الصياد.

 

ولقد أعقب السيد عز الدين أحمد الصياد  ستة  أبناء  وعقبه  منهم  وهم:

1- السيد عبد الرحيم الصيادي (ولد بواسط - العراق): وذريته في العراق ولبنان.

2- السيد على أبو الشباك الصيادي (ولد بالقاهرة - مصر): وذريته في مصر واليمن والسعودية.

3- السيد صدر الدين على الصيادي (ولد بمتكين، محافظة حماة): وذريته  في سوريا ولبنان والعراق ومصر واليمن وفلسطين وتركيا والسعودية.

4- السيد شمس الدين محمد عبد المحسن الصيادي (ولد بمتكين): وذريته في العراق ومصر.

5- السيد موسى الكبير الصيادي (ولد بمتكين): وذريته في سوريا وفلسطين والأردن والعراق ومصر.

6- السيد أحمد أبو بكر الصيادي (ولد بمتكين): وذريته في سوريا. أحمد الصياد الثالث أبناء عمومة الصيادي: عقبه في كسوة الشام ومصر ودمياط وصيدا. (مشاهير آل الصياد)

 

منقول كما هو من مصادر مختلفه: أنظر: (مخطط ذرية علي وفاطمة "رضي الله عنهما" ومنهم آل الصياد) (إبطال نسب العوائل الرفاعية في سوريـا)  

أنظر: (خلاف الكواكبي مع ابو الهدى الصيادي) (نورس الحراكي وأبو الهدى الصيادي) (السلطان عبد الحميد الثاني وأبو الهدى الصيادي)

ملاحظة: المعلومات الواردة في هذه الصفحة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع أو القائمين علية، بل تخص كاتبيها، وقد أضيفت للتوضيح والفائدة.

 

لبعض آل الصوفي في اللاذقية (ممن ينسبون انفسهم لآل الصيادي) - رواية أولى

 

آل الصوفي نسبهم يرجع إلى:

يحيى الملقب بالصوفي ابن أحمد الصباح الصيادي بن محمد خـزام الثاني الصيادي الرفاعي الحسيني (دفين الموصل) هو جد آل الصوفي في مدينة اللاذقية وأباه أحمد الصباح الصيادي بن محمد خزام الثاني (دفين الموصل) لم يعقب إلا يحي الصوفي.

 

وإن يحي الصوفي لم يعقب إلا أحمد الصوفي وأحمد الصوفي لم يعقب إلا محمود الصوفي ومحمود الصوفي لم يعقب إلا مصطفى الأول ومصطفى الأول لم يعقب إلا مصطفى الثاني ومصطفى الثاني توفى عام 1137هجري ولم يعقب إلا ولدان هما:

1- أحمد الصوفي العلامة الشهير المتوفى عام 1191 هجري (1191هجري 1813ميلادي) ومنه ذرية آل الصوفي في مدينة اللاذقية.

2- والعلامة محمد الصوفي مات ولم يتزوج ولم يعقب.

 

السيد يحي الملـقب بالصوفي أول من قدم اللاذقية من بني الصيادي الرفاعي الحسيني بن السيد أحمد الصباح الخزامي الصيادي الرفاعي الحسيني ابن السيد محمد خزام الثاني (دفين الموصل) بن السـيد نور الدين بن السيد عبد الواحد بن السيد محمود الأسمر بن السـيد حسـين العراقي بن السيد إبراهيم العربي بن السيد محمود البصري بن السيد عبد الرحمن شمس الدين بن السيد عبد الله قاسم نجم الدين المبارك بن السيد محمد خزام السليم بن السيد شمس الدين عبد الكريم بن السيد صالح عبد الرزاق بن السـيد شمس الدين محمد بن السيد صدر الدين علي ابن السيد القطب الجواد عز الدين أحمد الصياد بن السيد مـمهد الدولة والدين عبد الرحيم بن الـسيد سيف الدين عثمان بن السيد حسن بن السيد محمد عسـله المـكي بن السيد علي الحـازم أبو الفوارس بن السيد أبي علي أحمد المرتضى ابن السيد علي المكي أبو الفضائل بن السيد الحسن رفاعة الأصغر الهاشمي المكي بن السيد محمد المهدي أبي رفاعة بن السـيد أبي القاسم محمد بن السيد الحسن القاسـم أبو موسى رئيس بغداد بن السيد الحسـين عبد الرحمن الرضي المحدث بن السيد أحمد الصالح الأكبر بن السيد موسى الثاني أبو سبحه بن السيد أبي محمد الأمير الجليل إبراهيم المرتضى بن السيد الإمام موسى الكاظم بن السـيد الإمام جعـفر الصادق بن السيد الإمام محمد الباقر بن السيد الإمام زين العابدين علي الأصغر بن السيد الإمام السبط شـهيد بكربلاء الجنة الحسين بن السيد الإمام الخليفة الرابع أمير المؤمنين علي و فاطمة الزهراء عليهم السلام ورضي عـنهم أجمعين بنت رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم.

 

منقول كما هو من المصدر، مع الكثير من التحفظ لما ورد به !؟. لأنه من تأليف: مهند الصوفي اللاذقاني.

أنظر: (مشجرة وتضم آل الصوفي وآل المحمودي وإناث العائلة في اللاذقية  كما صممها مهند الصوفي اللاذقاني)

أنظر: (خلاف الكواكبي مع ابو الهدى الصيادي) (نورس الحراكي وأبو الهدى الصيادي) (السلطان عبد الحميد الثاني وأبو الهدى الصيادي)

ملاحظة: المعلومات الواردة في هذه الصفحة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع أو القائمين علية، بل تخص كاتبيها، وقد أضيفت للتوضيح والفائدة. (للتعليق والمشاركة في المنتدى)

 

لبعض آل الصوفي في اللاذقية (ممن ينسبون انفسهم لآل الصيادي) - رواية ثانية

ومنهم مشاهير من آل الصوفي

 

تنسب هذه العائلة لجدها الأعلى الذي خرج من بلاد سوس بالمغرب من مدينة تسمى "الساقية الحمراء" وينسب للإمام الحسين بن علي رضي الله عنهما واسمه المشهور الشيخ يحيى بن سيدي أحمد الصباح، قدم إلى اللاذقية منذ أكثر من أربعمائة ســــنة واســـتوطن فيها ولـقد عـرف بالزهد والعـلم والفـضل واشــتهر بالصلاح والتقوى فلقب بالصوفي وتزوج من مدينة اللاذقية واشـتغل بالعـلوم الشـــرعية والعقـلـية وبإلقاء الدروس الدينية في المســـاجد ودور العلم إلى أن توفاه الله فأعقب أحمد الصوفي الأول فنشأ على نهج أبيه وتزوج وأعقب الشيخ محمود الصوفي الذي ســـار على نهج أبيه و بنفس الطريقة بتدريس العلوم إلى أن توفاه الله وكان قد أعقب الشيخ مصطفى الصوفي الأول الذي سار على نهج أبيه حتى توفاه الله بعد أن أعقب الشيخ مصطفى الصوفي الثاني الذي قام بتدريس العلوم الدينية في المساجد و تزوج وأعقب ذكران هما:

 

1-العلامة محمد الصوفي العالم الشهير الذي برع بشـــتى العلوم الدينية والعقلية والنقلية ومنها علم الفلك.

 

2-والعلامة مفتي الثقـلين الإمام أحمد الصوفي الثاني المتوفي (1191هجري) الذي اشتهر بالعلم والفضل والزهد والتقوى والتأليف الكثيرة منها رسـالة في علم الفرائض والتحفة القدســـية وهي رســالة منظومة في علم الفـرائض أيضا وقد ترك مؤلفات وكتبا خطية كثيرة وزعت على طلبة العلم بعد وفاته ولقد قضى أكثر أيام حـياته في تدريــس العلوم الدينية والعربية على اخـتلافها ومن أولاده:

 

-العلامة محمد الصوفي (ولي الله المشهور) الذي اشــتهر أيضا بالعلم والفـضل والزهد والتقوى والتآليف العديدة في علم الفرائض والصرف والنحو والفـلـك وعـلـم الربع وخـلافها وقـد أعـقـب ثلاثة ذكور:

-أولهم: عبد القادر الصوفي الذي اشــتغل بالتجارة طيلة حياته.

 

-وثانيهم: محمد الصوفي من مواليد 1205 هجري توفي 1272 هجري:

اشتغل بتدريس العلوم وكان زاهدا تقيا توفى في محراب الجامع الجديد باللاذقية حيث كان يؤدي اماما فريضة العشاء وذلك في 26 رجب الفرد عام 1272 هجري ومن أولاد محمد بن محمد ولي الله المشهور بن أحمد الشيخ عبد الله الذي أقام ثمانية عشر سنة في الأزهر الشــــريف يتلقى ويلقي العلوم الدينية والعربية ثم حضر إلى اللاذقية واشــــتغل بتدريس العلوم في عدة مساجد وبأوقات مختلفة ومن أولاده أيضاً

 

-مصطفى الصوفي الذي برع في علم الميقات وله رسالة فيه ومن تآليفه رسالة في علم الربع اسماه "عقد المجوهرات" في العمل بالربع المقنطرات وقد أعقب ثلاثة ذكور:

أولهم محمد عارف الصوفي:

الذي اشـتغل بتدريــس العلوم الدينية والعربية والتدريس بالمساجد وإلقاء الخطب المنبرية في المناسبات الدينية والوطنية وكان مديرا للـمدرسـة الإعدادية الوحـيدة آنذاك في مديـنة اللاذقية ورئيسـا للهلال الأحمر وسـاهم بقسط وافر في الحركات التحريرية الوطنية خاصة في أيـام الانتداب الفرنسـي حيث كان في عداد أعضاء الوفد الوطني الذي راح إلى دمشق وقابل الحكام الافرنسـين ليطالب بالاستقلال وبإلغاء الانـتداب مما حمل الافرنسين على إلغاء المدرسة الإعدادية ليبعـدوه عن رئاستها.

 

والثاني محمد نعمان الصوفي:

الذي قام بإلقاء المحاضرات الدينية وبتدريس العلوم العربية في المدارس والمساجد.

 

والثالث محمد بهاء الدين الصوفي:

 الذي اشتغل بتدريـس العلوم الدينية والعربية وكان شـاعرا رقيقاً معروفا أصدر جريدة العجائب في مدينة بيروت عام 1910 ومن تآليفه إيضاح الغامض في علم الفـرائض وخـلاصة الـتبـيان في علم البيان والدرة النقية في القواعد الصداقية والطوق المذهب في الربع المجيب والقلادة الذهبية في القواعد الصرفية.

 

-وثالثهم العلامة الشيخ الإمام  محيي الدين الصوفي: بن محـمد ولي الله المشــهور الذي اشـــتهر بالعـلم والصلاح والتقوى ولد عام 1211 هـ وتوفي عام 1297 هـ ومن أولاده:

1- الشيخ أحمد عارف الصوفي.

 

2- الشيخ إبراهيم الصوفي: المتصوف المشـهور نقيب وأمين سجل الفرع الصيادي الرفاعي في مدينة اللاذقية المعين من قبل السلطنة العثمانية أيام الســـلطان عبد الحميد الثاني.

 

3- العلامة عمدة العلماء القاضي محمد صالح الصوفي:

كان عالماً وقاضياً وأديباً و شاعراً إماما ً وخطيبا تسـلم مناصب عديدة منها منصب القـضاء في مدينة راشـيا والطفيلة وأورفـا وإدلب وغيرهم من المدن الإسلامية في بلاد الشام أيام الدولة العثمانية أشــتهر بالعلم والصلاح.

 

له مؤلفات جـمـة مطـبـوعة ومخـطـوطـة في علم النحـو والـصرف والأدب والشرع والتاريخ والفلك والتوقيت وله عدة أرجوزات وأشـعار أحترق معظمها أثناء ثورة صهيون ولكن بقى الكثير من المؤلفات المطبوعة والمكتوبة بخط يده ومن بقايا كتبه:

أ-التحفة الثنية على العقيدة الإسلامية

ب-كتاب بارقة النور وجالبة السرور

ث-أنوار الصفا على النبي المصطفى

ج-كتاب تشيد الدين في نبذة عن فضائل الخلفاء الراشدين

ع-كتاب رسالة في استعمال الربع المجيب في علم الفلك

د-كتاب أرجوزة التعليم لشرح كيفية العمل بالربع المجيب

م-كتاب شرح رسالة في الربع المقنطر اسمها شرح كتاب نزهة المتعلمين وتذكرة المنتهين تأليف العلامة محمد الصوفي بن مصطفى الثاني الصوفي

و-كتاب رسالة مختصرة في الدليل على تحريف التوراة والزبور والإنجيل.

ي-كتاب بني الإسلام على خمس وغيرهم من الكتب الكثيرة

 

أعقب القاضي العلامة محمد كامل الصوفي ومحمد سعود ولهم ذرية.

 

4- العلامة عبد الوهاب الصوفي: عالم الأزهر المشـهور الذي أقام بالأزهر عشرون عاما يتلقى ويلقي العلوم الدينية والعربية ثم حضر إلى مدينة اللاذقية وواصل تدريس العلوم إلى أن توفاه الله.

 

5- العلامة عبد اللطيف الصوفي: 

=========================================

عن منتديات انسابكم (15-12-08, 09:00 AM) نقل: آلاء أمة الرحمن، مع الكثير من التحفظ لما ورد به !؟. لأنه من تأليف: مهند الصوفي اللاذقاني. أنظر: ملاحظة المصدر

 

مع بعض التصرف بحذف الإضافات التي تمت على أسماء الأئمة والشيوخ والعلماء من آل الصوفي (كالسيد، الشريف، الصيادي، الحسيني..الخ) لم تكن موجودة من قبل، وذلك توخياً للدقة واحتراماً لهم ولعلمهم، رحمهم الله واسكنهم فسيح جناته. أنظر: (مشاهير آل الصوفي) (آل الصوفي فرع اللاذقية)

 

أنظر: مقتطفات من كتاب (نفحة البشام في رحلة الشام) تم فيها ذكر بعض علماء ومشايخ آل الصوفي المذكورين على هذه الصفحة كما التقاهم الكاتب.

ملاحظة: المعلومات الواردة في هذه الصفحة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع أو القائمين علية، بل تخص كاتبيها، وقد أضيفت للتوضيح والفائدة.

 

 بيان صادر عن المجمع / الديوان الهاشمي

ديــــوان الأنســـــــاب

 

بقلم المراقب العام للمنتدى: السيد محمد الجوعاني

بسم الله الرحمن الرحيم

بيان صادر عن المجمع العالمي لأنساب آل البيت

بناءً على الكتاب المقدم الينا من أعيان عوائل السادة الصيادية، ومفاده نفي ادعاء مهند الصوفي الى النسب الصيادي، مبينين انه ليس للسيد احمد بن محمد خزام بن نور الدين بن عبدالواحد بن محمود الاسمر بن حسين العراقي ...الخ النسب ولد من المعقبين اسمه يحيى الصوفي بن احمد.

 إضغط على الصورة لعرضها بكامل حجمها.

 

ولم يذكره احد من نسابي السادة الصيادية الرفاعية لا في كتبهم ولا في مخطوطاتهم ولا مشجراتهم، وبعد رجوعنا الى المراجع الصيادية الرفاعية، لم يتبين لنا كما ذكروا ان للسيد احمد ولد اسمه يحيى الصوفي .

 

وقد ذكر صاحب – ذخيرة الميعاد في نسب بني الصياد – للسيد ابو الهدى الصيادي ص 43

عند ذكره للسيد محمد خزام بن نور الدين, قال: اعقب السيد عبدالكريم والسيد احمد والسيد محمد شاه، ولكلهم ذرية، وقد ذكر ذرية محمد شاه، والذي ينتسب اليه ابو الهدى الصيادي ولم يذكر للسيد احمد ولد اسمه يحيى الصوفي.

 

وكذلك – كتاب تنوير الابصار في طبقات السادة الرفاعية الأخيار- لمؤلفه ابو الهدى الصيادي صفحة 81 وعند ذكره للسيد محمد خزام، قال: اعقب عبدالكريم، والسيد احمد، والسيد محمد شاه، ولم يذكر للسيد احمد ولداً اسمه يحيى الصوفي.

 

وجميع المراجع لم تذكر للسيد احمد بن محمد خزام ولداً اسمه يحيى الصوفي، وان الذي ذكره مهند الصوفي، في مشجرة اعدها بنفسه، بدون الاستناد الى المراجع، وعندما قدمها الى المجمع طلبنا منه اصل المشجرة، او المراجع التي اعتمد عليها، فلم يوافينا بشيء واخيراً تبين، ان احد اجداده قد سلك الطريقة الرفاعية على يد السيد ابو الهدى الصيادي واودع لدينا صورة عنها، تبين بعد تدقيقها انها لا تخلو من التزوير... وكذلك طالبناه بالاصل، فلم يوافينا.

 

علماً، ان مهند الصوفي قد فوض المجمع بموجب تفويض رسمي، موقع من قبله بتاريخ 13/8/2005، يفوض فيه المجمع بمهمة الاشراف على أنساب آل البيت وحفظها.

 

وقد منح بطاقة عضوية مؤقتة من اجل ان يشرف على تحقيق نسبه، وبعد ان تبين عدم ثبوت النسب، ألغيت البطاقة.

نطلب من مهند الصوفي الكف عن الادعاء، والا سيقاضى امام المحاكم الشرعية.

والله من وراء القصد  26-06-2007


منقول كما هو من المصدر أنظر: (بيان صادر عن المجمع الهاشمي) (العوائل المنسوبه إلى النسب الشريف في محافظة اللاذقية)

ملاحظة: المعلومات الواردة في هذه الصفحة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع أو القائمين علية، بل تخص كاتبيها، وقد أضيفت للتوضيح والفائدة.

 

ملاحظات

 

حول (مشجرة تضم خليط من عائلات تحمل لقب الصوفي وإناث العائلة في اللاذقية  كما صممها مهند الصوفي اللاذقاني)

 

 

بقلم: الشريف محمد السيوفي

أما بعد أن اطلعت على موضوع أشراف سورية يصدرون بيانا في احد الأدعياء، أود أن أضيف إليه المهزلة التي تحدث في محافظة اللاذقية بحق السادة والأشراف، أن أقدم ما لدي من أدله وإثباتات مزوره تعدت على النسب الشريف، ويكون كلامنا حق بإذن الله تعالى لنبدأ من آل المحمودي.

 

آل المحمودي هي عائله فاضلة ومعروفه بعلمها وصفتها الدينية والإفتاء في محافظة اللاذقية .

وجد مشجر في محافظة اللاذقية لأحد العائلات وهي آل الصوفي مذكور بها آل المحمودي أنهم من نسب الرسول الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه.

 

فذهبت إلى أفاضل هذه العائلة وسألتهم عن نسبهم الشريف فتفاجئت بقولهم أنهم لا ينتسبون إلى رسول الله بل وقالوا أنهم خادمي العلم في مدينة اللاذقية وليس لهم علاقة بالنسب الشريف ولا يعلموا كيف يقال أو من يقول أنهم من النسب الشريف .

 

وقال لي كبارهم أننا لن نكذب على الله ولن ندخل أنفسنا في نسب ليس لنا ولن نعادي الله ورسوله مهما كانت المغريات إذا : كيف وجد في هذا المشجر ومن وضعهم فيه وما هي مصداقية هذا المشجر إن كان ذلك صحيح : الرجاء من كل من يمتلك معلومات تفيد في إبراز الحقيقة أن يوافينا بها وشكرا .

 

فجندت نفسي لخدمة آل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم

أمثال هؤلاء الناس يحاولون جر هذه العائلة الفاضلة الكريمة في محافظة اللاذقية إلى الكذب على الناس وعلى الله ورسوله والعياذ بالله ... غفرانك ربي العظيم من كل ذنب عظيم والله أنها لمصيبة كبرى أن نكذب على رسول الله وعلى نسبه الشريف.

 

منقول حرفياً من موقع أنسابكم في 09/06/2009 تحت عنوان (آل البيت في سوريا ولبنان - كشف نسب مهند الصوفي) وقد نقل للتوضيح والفائدة. أنظر: ملاحظة المصدر

ملاحظة: المعلومات الواردة في هذه الصفحة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع أو القائمين علية، بل تخص كاتبيها، وقد أضيفت للتوضيح والفائدة.

 

إبطال نسب عشيرة الرفاعيين

ومنهم آل الصياد إلى أهل البيت

 

 

الرفاعيون: وهم أولاد عم الصوفي الشهير الشيخ أحمد الرفاعي حيث انقرض عقب الشيخ المذكور، ويرجع نسبهم إلى بطن رفاعة من بني هلال من عامر بن صعصعة من قبيلة هوازن القيسية النزارية وقيل أنهم من بني مالك من جهينة القضاعية، وقد أدعى البعض أن نسبهم يرجع إلى الإمام موسى الكاظم عليه السلام ولا يصح هذا النسب لاضطرابه واختلافه فتارة ينتسبون إلى الحسن بن الحسين بن أحمد الأكبر بن موسى الثاني بن إبراهيم الأصغر بن الإمام موسى الكاظم عليه السلام

 

وحين علموا أن الحسن بن الحسين المذكور غير معقب ابتدعوا وادعوا إن نسبهم يعود إلى الحسن القاسم بن الحسين بن أحمد الأكبر المذكـور مستفيدين من وجـود أخ معقـب للحسن بن الحسين اسمه (القاسم) وفاتهم أن الأسماء المركبة (الحسن القاسم) لم تكن موجودة في تلك الحقبة الزمنية، ثم انتسبوا إلى المهدي بن القاسم بن محمد بن الحسين بن أحمد الأكبر المذكور وحين اكتشفوا إن الحسين المذكور ليس له ابن يدعى محمد.

 

قلبوا الأسماء وانتسبوا إلى المهدي بن محمد بن القاسم بن الحسين المذكور، وحين طولبوا بتفسير لقبهم (الرفاعي) اكتشفوا حينذاك إنهم نسوا إضافة اسم رفاعة إلى النسب الفاطمي المزعوم فعمدوا إلى القول إن الحسن بن المهدي المذكور في نسبهم المزعوم اسمه (الحسن رفاعة) بن المهدي وفاتهم إن الأسماء المركبة لم تكن موجودة في تلك الحقبة الزمنية ، يضاف لذلك وجود اضطراب في النسب المزعوم فتارة يقولون : (ثابت بن حازم بن علي) وتارة أخرى يقولون: (ثابت بن الحازم علي) وغيرها من الاضطرابات، علماً إن الشيخ أحمد الرفاعي لم يدعِ النسب الفاطمي بل ادعاه الجيل الثالث بعده من أحفاده (أولاد عمه) كما أشار لذلك النسابة أبن عنبة الحسني في "عمدة الطالب" يضاف لذلك أن جميع المؤرخين العرب الذين أرخوا للشيخ أحمد الرفاعي لم يذكروا له نسباً فاطمياً صحيحاً وبعضهـم لم يكـن قـد سمـع بوجـود مثل هذا النسب له. فنسبهم العلوي باطل. 

 

أقوال بعض العلماء والمؤرخين في نسب الشيخ أحمد الرفاعي:

 

رأي سبط الدين بن الجوزي:

قال الشيخ شمس الدين سبط ابن الجوزي في تاريخه: (هو احمد بن علي بن احمد أبو العباس بن الرفاعي شيخ البطائحيين كان يسكن أم عبيدة). {المصدر: قلائد الجواهر للتادفي، ص84}

 

رأي القاضي مجير الدين الحنبلي:

قال قاضي القضاة مجير الدين عبد الرحمن العمري العليمي الحنبلي المقدسي في تاريخه "المعتبر في أنباء من عبر": (أبو العباس أحمد بن أبي الحسن علي بن أبي العباس احمد المعروف بابن الرفاعي ، كان شافعي المذهب وأصله من الغرب وسكن بالبطائح بقرية يقال لها أم عبيدة، والرفاعي بكسر الراء نسبة إلى رجل بالمغرب له رفاعة). {المصدر: قلائد الجواهر للتادفي، ص84}

 

رأي العلامة شمس الدين بن ناصر الدين الدمشقي:

قال العلامة شمس الدين بن ناصر الدين الدمشقي: (سيدي الشيخ الكبير محي الدين سلطان العارفين أبو العباس أحمد بن الرفاعي، لم يبلغنا أنه أعقب كما جزم به غير واحد من الأئمة المرضية، ولم أعلم نسباً صحيحاً إلى علي بن أبي طالب ولا الى احد من ذريته الأطايب، وإنما الذي وصل إلينا وساقه الحفاظ وصح لدينا أنه أبو العباس أحمد بن الشيخ أبي الحسن علي بن احمد بن يحيى بن حازم بن علي بن رفاعة المغربي الأصل العراقي البطائحي الرفاعي نسبة إلى جده الأعلى رفاعة).   {المصدر: قلائد الجواهر للتادفي، ص85}

 

رأي القاضي جمال الدين أبو المحاسن التادفي الحنبلي:

قال قاضي القضاة جمال الدين أبو المحاسن يوسف التادفي الربيعي الأنصاري الحنبلي في مؤلف له: (هو احمد بن علي بن أحمد بن يحيى بن حازم بن علي بن ثابت بن علي بن الحسين الأصغر بن المهدي بن محمد بن القاسم بن موسى بن عبد الرحيم بن صالح بن يحيى بن محمد بن إبراهيم بن موسى الكاظم). {المصدر: قلائد الجواهر للتادفي، ص85}

 

رأي أبن خلكان:

قال أبن خلكان في وفيات الأعيان عند ترجمة الشيخ احمد الرفاعي: (هو أبو العباس أحمد بن أبي الحسن علي بن أبي العباس أحمد المعروف بابن الرفاعي، كان رجلاً صالحاً فقيهاً شافعي المذهب أصله من العرب وسكن البطائح بقرية يقال لها أم عبيدة. {المصدر: كتاب "احمد الرفاعي للشيخ يونس السامرائي، ص30

 

والملاحظ إن الذين ذكروه نسبوه كالتالي: (أحمد بن علي بن احمد بن يحيى)، غير إن الرفاعيون اليوم يصرون على إن اسمه هو (أحمد بن علي بن يحيى) بإسقاط أسم (احمد) بن يحيى ! ثم عمد بعضهم ـ كالدكتور خاشع المعاضيدي في كتابه من بعض انساب العرب ج2 ـ إلى حيلة مفادها أن يحيى المذكور هو (أحمد يحيى) للتخلص من المأزق متناسين أن الأسماء المركبة لم تكن معروفة في ذلك الوقت !

 

كما إن هناك مسالة مهمة تبين مدى تهافت النسب العلوي المزعوم للشيخ أحمد الرفاعي والذي تتبناه العوائل الرفاعية وهو أنهم يقولون ـ كما في خلاصة الإكسير لأبي الحسن الواسطي ـ بأن "الحسن القاسم" المذكور في سلسلة نسبهم المزعومة قد توفي سنة 226هـ ، فإذا علمنا أنهم يقولون بأنه:

 

6ـ الحسن القاسم "المتوفى سنة 226هـ" بن 5ـ الحسين بن 4ـ أحمد الأكبر بن 3ـ موسى الثاني بن 2ـ إبراهيم المرتضى بن 1ـ الإمام موسى الكاظم عليه السلام "المولود سنة 128هـ")

 

ولو افترضا جدلاً بأن (الحسن القاسم) وآباءه الخمسة المتبقين قد تزوجوا في سن الـ 16 فتكون النتيجة كالتالي بعد معرفتنا بولادة الإمام موسى الكاظم (عليه السلام) سنة 128هـ:

الأول يتزوج سنة 144هـ ويلد ابنه البكر في نفس السنة !

الثاني يتزوج سنة 160هـ ويلد أبنه البكر في نفس السنة !

الثالث يتزوج سنة 176هـ ويلد أبنه البكر في نفس السنة !

الرابع يتزوج سنة 192هـ ويلد ابنه البكر في نفس السنة !

الخامس يتزوج سنة 208هـ ويلد ابنه البكر في نفس السنة !

السادس يتزوج سنة 224هـ ويلد ابنه البكر في نفس السنة ! ثم يتوفى سنة 226هـ وهو (الحسن القاسم) المزعوم.

فإذا كان (الحسن القاسم) المزعوم قد ولد سنة 208هـ وتوفي سنة 226هـ فهذا يعني انه مات وعمره (18 سنة) فقط ! فهل تعرفون بماذا وصفوا (الحسن القاسم) المزعوم في وثائقهم الرفاعية ؟!، لنأخذ مخطوط خلاصة الإكسير للواسطي وهو مخطوط شهير ومن المصادر المعتمدة عند الرفاعيين.

 

قال في خلاصة الإكسير في وصف (الحسن القاسم) المزعوم ما نصّه: (والعقد النضيد منهم في عمود النسب المبارك الحسن القاسم أبو موسى رئيس بغداد شيخ بني هاشم، قال أبن ميمون في مشجره ما أنجب الطالبيون في عصر الحسن القاسم أعظم منه مقاماً وارفع منزلة... قال ابن الأفطس نزل القاسم الحسن مكة ببعض أولاده وأقام بها مدة طويلة وله بقية ببغداد ثم عاد بنفسه لبغداد وتوفي بها ودفن في مقابر قريش، وهذا كله صحيح غير أن وفاته بمكة، قال ابن ميمون الواسطي والعبيدلي والجوهري وغيرهم نزل الحسن رئيس بغداد مكة ببعض أولاده وأبقى بقية ببغداد وأقام بمكة محفوظ الحرمة موقر المقام حتى مات بها عام ست وعشرين ومائتين، ثم قالوا وعقبه من رجلين موسى ومحمد أبو القاسم) !!!!!

 

فهل هذا النص يتحدث عن فتى مات وعمره 18 سنة كما يريد ("أنصار النسب العلوي للرفاعيين") منّا أن نصدّق ! هل النص يتحدث عن فتى توفي وعمره 18 سنة أم عن شيخ كبير في السن أطلق عليه اسم (شيخ بني هاشم)، شيخ أقام بمكة مدة طويلة ! كما إن النص يتحدث عن وجود عدد كبير من الأولاد للـ (الحسن القاسم) المزعوم ترك بعضهم في بغداد وترك البعض الآخر في مكة المكرمة ، فكيف استطاع أن ينجب العديد من الأولاد خلال سنتين فقط (124 - 126) هـ !!؟ صحيح أنهم قالوا إن عقبه من رجلين فقط ولكن ذلك لا ينفي وجود عدد كبير من الأولاد لم يعقبوا أو انقرض عقبهم، حيث أنَّ النص يشير لوجودهم.

 

فهل هناك رجل واحد رشيد من الرفاعيين ينتبه لنفسه ويراجع حاله ويتقي ربه ويحكّم عقله ومنطقه وما بين يديه من أدلة ويعلن تنصله عن النسب العلوي المزعوم للعائلة الرفاعية، وإلا فإنَّ تمسكهم بالنسب المذكور يجعل منهم أضحوكة لدى الآخرين الذين يقرؤون هذا الكلام ويعجبون لتهافت كلام الرفاعيين ولا منطقيتهم !

 

ونضيف لما سبق بيانه، انّ افتراض إن الإمام موسى الكاظم (عليه السلام) قد تزوج وأنجب ولده البكر وهو في عمر الـ (18) هو افتراض غير صحيح، لأن ولادة الإمام علي الرضا (عليه السلام) وهو الابن البكر للإمام موسى الكاظم (عليه السلام) كانت سنة 148هـ وليست 144هـ كما افترض المخالف، وعلى ذلك تكون ولادة أخيه إبراهيم المذكور في نسب الرفاعيين بعد سنة 148هـ ! ثم كانت ولادة الإمام محمد الجواد (عليه السلام) وهو الابن البكر للإمام علي الرضا (عليه السلام) سنة 195هـ وليست سنة 160هـ كما افترض المخالف، وبذلك نحصل على دليل تأريخي على عدم صحة أن يكون كل شخص قد ولد ابنه في عمر الـ 16 سنة !

 

وإذا أردنا القليل من التوسع في نقد افتراض أن يكون كل شخص في النسب الرفاعي من الآباء الخمسة للـ (الحسن القاسم) المزعوم قد ولد ابناً ذكراً حينما كان في سن الـ 16 عام ! فهذه الفرضية تتطلب أن يكون كل مولود بكر للآباء الستة المذكورين هم ذكور وليس إناث، وهذا غير متحقق عادةً في الطبيعة البشرية، أي أن يكون هناك ستة آباء متسلسلين يولد لكل واحد منهم ابن بكر ذكر وليس أنثى !!! فهل هناك من يتفكر ويتدبر ؟!!

 

منقول عن موقع (جمعية تنزيه النسب العلوي) أنظر: أيضاً مبررات المصدر (إبطال نسب العوائل الرفاعية في سوريـا)

ملاحظة: المعلومات الواردة في هذه الصفحة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع أو القائمين علية، بل تخص كاتبيها، وقد أضيفت للتوضيح والفائدة.

 

جذور وتاريخ العائلة | شجرة وفروع وأغصان | روابط وصلات عائلية | آل الصوفي في العالم | رجال صنعوا التاريخ | أخبار ونشاطات العائلة | مجالس وأندية | مساجد وزوايا

Genève-Suisse جنيف - سويسرا © 2006 Tous droits réservés A . S . F- حقوق النشر محفوظة لموقع آل الصوفي